الرؤيــــــــــــــــــــة

تميّز محلي وإقليمي في نظم القياس والتقويم   

الرسالـــــــــــــــة

  • تطبيق وتفعيل نظم القياس والتقويم المؤسسية وفق معايير جودة الأداء لجميع عناصر العملية التعليمية ومخرجاتها.

  • تأسيس أنظمة تقييم عادلة وشفافة تعتمد بيانات كمية ونوعية موثوقة، وتوظيف أدوات تعليمية وتكنولوجية حديثة لتعزيز العدالة والكفاءة.

الأهــــــــــــداف

  1. نشر ثقافة القياس والتقويم بين أعضاء هيئة التدريس، الطلاب، والجهاز الإداري.

  2. تدريب وتأهيل كوادر تعليمية وإدارية على وضع وقياس الاختبارات طبقاً لمعايير الجودة، بما في ذلك الاستراتيجيات الحديثة في التقويم، وإعداد بنوك الأسئلة.

  3. تبني أساليب تقييم متطورة (تقويم طلابي، امتحانات إلكترونية، تصحيح إلكتروني، اختبارات شفوية وعمليّة).

  4. إنشاء بنوك أسئلة وفق المواصفات الحديثة؛ ربطها بمخرجات التعلم، والقيام بالتحليلات الإحصائية (مؤشرات صعوبة، ثبات، صلاحية).

  5. مراقبة وتحسين نظم الامتحانات وتقييم الأداء عبر مؤشرات الأداء، وقياس رضى المعنيين، وإعداد تقارير دورية.

  6. تفعيل أخلاقيات التقويم وضمان العدالة والشفافية في عملية التقييم.

  7. دعم اتخاذ القرار الإداري أو التعليمي عبر تقديم بيانات وتحليلات تساعد في تشخيص المشكلات ووضع الخطط التطويرية.

  8. تعزيز الشراكات والتنسيق مع وحدات ضمان الجودة والمراكز الرائدة على المستوى المحلي والإقليمي.

م.م. خالد محمد شويش      

مسؤول وحدة القياس والتقويم